منوعات

ولي عهد الاردن الشاب يطلق أول قمر صناعي عربي بسواعد محلية ويروج بلاده سياحياً وتكنولوجياً

رداد القلاب

يورابيا ـ عمان ـ من رداد القلاب ـ أعلن ولي العهد الاردني، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني عن إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغر (JY1-Sat) من كاليفورنيا في الولايات المتحدة إلى الفضاء بنجاح.

وقال ولي العهد الاردني في تغريدة على موقع التواصل “تويتر”، ان إطلاق القمر الصناعي الاردني جاء جهود اردنية شابة، مؤكداً على أن تكون خطوة تفتح الأبواب للكفاءات الأردنية في مجال هندسة الأقمار الصناعية والرحلات الفضائية.

ونالت صفحة الأمير الشاب على ” تويتر ” و”انستغرام” بالتفاعل الكبير والتعاطي مع الاعلان الأميري بقوة ونشوة، كما غصت صفحات أردنية على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك” ونقلت الخبر باعجاب كبير.

وأعلنت مؤسسة ولي العهد الاثنين، عن إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر للفضاء، والذي يندرج ضمن مبادرة مسار التابعة لها، والذي حمل القمر الصناعي الأردني المصغّر، الذي يدور حول الكرة الأرضيّة على ارتفاع 600 كم فوق سطح الأرض، باسم JY1-SAT تخليداً لذكرى المغفور له، الملك الحسين بن طلال، جد الامير حسين ولي العهد ، كما حمل رمز نداء الراديو الخاص بالراحل الملك الحسين بن طلال يحمل الرمز JY1.

ويأتي إطلاق القمر الصناعي الأردني لتحقيق أهداف تعليمية بحثية بالدرجة الأولى، كما سيقوم بمهمّه الترويج السياحي للمملكة من خلال بث صور عن الأماكن السياحية والتراثية، والاتصال اللاسلكي مع المحطات الأرضية حول العالم، بالإضافة إلى ذلك سيقوم ببث رسالة سلام صوتية مسجلة بصوت سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، موجهة للعالم بحيث ستكون متاحة للاستقبال من قبل جميع المستقبلات الأرضية في العالم.

من جهتها قالت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو: “نعلن بكل فخر إطلاق أول قمر صناعي أردني مصغّر تم تصميمه وبناؤه بأيادٍ أردنيّة، حيث أن هذا القمر ثمرة جهد فريق عمل يضم 18 طالبا وطالبة من طلبة الهندسة الأردنيين، بالإضافة إلى خمسة أكاديميين واستشاريين من مختلف تخصصات الهندسة في الجامعات الأردنية”. وأضافت “بهذه الخطوة دخل الأردن عالم تصميم وتنفيذ الأقمار الصناعيّة، هو أمر يتماشى مع حرص مؤسسة ولي العهد على رفد الشباب الأردني بالمهارات والقدرات اللازمة لهم، لدخول قطاعات مختلفة، تعزز من قدراتهم وترفد مكانة الأردن على مختلف الأصعدة “.

وتعد المهارات التي اكتسبها فريق عمل مبادرة مسار من المهارات الهندسيّة العاليّة التقنيّة والفريدة من نوعها، والتي ستساهم بشكل كبير في رفد العديد من القطاعات العاملة في الأردن، وستعمل على تطويرها، حيث سيقوم فريق مبادرة مسار خلال الفترة القريبة القادمة، بإطلاق تطبيق للهواتف المحمولة، يمكّن الجميع من متابعة القمر الصناعي الأردني المصغّر، والتواصل معه.

الجدير ذكره أن مبادرة “مسار” التي تندرج ضمن محور عمل الريادة والابتكار، أحد محاور عمل مؤسسة ولي العهد، تأتي بدعم من شركة زين، ومن شركةFotowatio Renewable Ventures المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة.

ودعت مؤسسة ولي العهد الى المهتمين بزيارة الموقع الالكتروني للمبادرة لمعرفة المزيد عن القمر الصناعي من خلال (masar.cpf.jo)

من جانبه قال مؤسس مبادرة إنعاش الاقتصاد الوطني الاردنية ، د. محمد الفرجات ، ان القمر صنع في الأردن وبسواعد أردنية، وأطلق وفاءاً لذكرى الراحل الحسين بن طلال باني النهضة ومعرب الجيش وبطل الكرامة،  وحمل المشروع ولي العهد الحسين بن عبدالله، ليكون صورة مشرقة للأردنيين في العالم، ويبث عن المواقع الأردنية السياحية لكل العالم.

وأكد د. الفرجات لـ”يورابيا”، مجرد أنه أطلق بنجاح وأخذ مداره بثبات، وبدأ البث دون مشاكل فنية، فهذا جيد للمملكة لتدخل نادي الصناعات الفضائية، وهذه ذات عوائد إقتصادية جيدة، والقرار بالمشروع جريء وشجاع، ويسجل للأمير حسين.

ووصف مؤسس مبادرة إنعاش الإقتصاد الوطني ، التعليقات على خبر إطلاق القمر الصناعي الأردني على المواقع الإلكترونية كانت غير متحمسة للفكرة، والكثير منها نظر للموضوع بسخرية، ولكن الغالبية ممن علقوا قرأوا العنوان ولم يقرأوا التفاصيل.

وقال: ان قدرة الاردن على صناعة قمر صناعي لإنه بلد آمن مستقر، جاذب للإستثمار في العقول والكفاءات، وادخل مفهوم الإبداع والإبتكار إلى البلاد ما يدعم الشباب ليدخل المستقبل من واسع بواباته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق